مرحبًا بكم في متجر المعمري للعسل اليمني!
العسل

أحدث المنتجات

العسل
مقالات قد تهمك

حبوب اللقاح أو حبوب الطلع هو لقاح الأزهار وهو البودرة الموجودة في الزهور، هذه البودرة تعلق في الشعر الذي في جسم النحلة ويوجد في أرجل النحلة الخلفية جيوب تسمى سلة اللقاح.

فؤائد حبوب اللقاح أو حبوب الطلع
حبوب اللقاح أو حبوب الطلع

price/ الكيلو ريال 10

off/-5%

حبوب اللقاح

حبوب اللقاح أو حبوب الطلع هو لقاح الأزهار وهو البودرة الموجودة في الزهور، هذه البودرة تعلق في الشعر الذي في جسم النحلة ويوجد في أرجل النحلة الخلفية جيوب تسمى سلة اللقاح.

 تقوم النحلة في تجميع ما علق في جسمها من هذه البودرة في تلك الجيوب وتأتي بها إلى الخلية، كما أن في الخلية مصايد خاصة بحبوب اللقاح يتجمع بها ثم يستخرج من الخلية.

وحبوب لقاح النحل هي عوامل طبيعية تحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية ذات التأثير والنشاط المعتمد والقوي وهي منتج نباتي متنوع وغني بالمواد الفعالة بيولوجيا. حيث تم العثور على 200 مادة في حبوب اللقاح من أنواع نباتية مختلفة.  

تحتوي حبوب لقاح النحل نحو 250 مادة بما في ذلك الأحماض الأمينية ، والدهون (الدهون الثلاثية ، الفوسفوليبيد) ، والفيتامينات ، والمغذيات الدقيقة ، والفلافونويد.

استخدم لقاح النحل في العلاج 

 حبوب اللقاح أو حبوب الطلع يملك خواص مضادة للفطريات ، ومضادة للميكروبات ، ومضادة للفيروسات ، ومضادة للإلتهابات ، ومحفزة للمناعة ، ومسكنة للآلام الموضعية ، كما أنها تسهل عملية التحبيب في التئام الجروح والحروق.

تحتوي حبوب اللقاح مجموعة من المواد الكيميائية الأساسية منها البروتينات والأحماض الأمينية والكربوهيدرات والدهون والأحماض الدهنية والمركبات الفينولية والإنزيمات والإنزيمات المساعدة بالإضافة إلى الفيتامينات والعناصر الحيوية.

حيث تحتوي حبوب اللقاح على 22.7٪ من البروتين ​​، منها 10.4٪ من الأحماض الأمينية الأساسية مثل الميثيونين ، والليسين ، والثريونين ، والهيستيدين ، والليوسين ، والأيزولوسين ، والفالين ، والفينيل ألانين ، والتربتوفان. هذه العناصر البروتينية ضرورية للحياة ولا يمكن للكائن الحي أن يصنعها بمفرده.

  وتستند الآلية العلاجية للمضادات الحيوية على النشاط المضاد للميكروبات وعلى تحفيز عمليات تجديد الأنسجة التالفة.

فوائد حبوب اللقاح

  1. يزيد من مناعة الجسم ضد الأنفلونزا،التهاب المثانة.
  2. تقوية وظيفة الكبد.
  3. تعويض من نقص في الأحماض الأمينية ،الفيتامينات والعناصر المعدنية لدى النساء الحوامل والمرضعات.
  4. إنجاب أطفال أكثر قوة وصحة .
  5. تحسين وظائف وصحة العضلات.
  6. تحسين وتيرة عمليات الأيض في الجسم
  7. حبوب اللقاح مكمل غذائي ممتاز مفيد جدا للرياضيين الطامحين في الحصول على مزيد من العضلات

تأتي حبوب اللقاح بشكلها الطبيعي على هيئة كرات صغيرة مقرمشة و لذيذة و يمكن خلطها بالعسل اذا لم تتقبل طعمها.

اقراء ايضا 

آلية جمع حبوب اللقاح -  حبوب الطلع

 يقوم النحل المسؤول عن جمع  حبوب اللقاح بالخروج من الصندوق والطيران لمسافات سواء قريبه او بعيده بحثا عن الزهور لجمع الرحيق وحبوب اللقاح  وعند وجود الزهره المتوافر بها حبوب اللقاح تقوم النحله بالاقتراب منها                 ونتيجه لطيران النحل وحركه الاجنحه السريعه تكون النحله محمله بشحنه كهربائيه موجبه (+) وبمجرد الاقتراب من الزهره التي تحمل الشحنه السالبه(-)المكتسبه بالتتابع بسبب تلامسها وخروجها من الارض من النبات لاحتواء الارض علي شحنه سالبه يحدث تلاقي وانجزاب للشحنات المختلفه فتتناثر #حبوب_اللقاح علي اطراف النحله اثناء حركه الاجنحه فوق الزهره وتقوم بجمع حبوب_اللقاح المتناثره عليها وافراز الانزيمات واللعاب وجمع كميه حبوب اللقاح اللي ان تمتلئ سلالها الخاصه بجمع حبوب اللقاح وعند إنتهاء النحله من زياره الزهره وعدم وجود حبوب لقاح اخري بالزهره تقوم النحله بافراز فرمون النازانوڤ دليل علي عدم وجود سمه غذاء بداخل الزهره حتي لا تضيع وقت النحلات الاخريات في البحث عن رحيق او حبوب لقاح في تلك الزهره .

فوائد حبوب اللقاح الصحيه        

1. التخفيف من الالتهابات:  قد تعمل حبوب اللقاح بشكل يشبه إلى حد كبير الأدوية المضادة للالتهابات، ففي دراسة قام بها علماء على جرذان وٌجد أن حبوب اللقاح ساعدت على تخفيف التورم وأعراض الالتهابات الظاهرة لدى الجرذان وخاصة تلك المرتبطة بأمراض الكبد. 

2. محاربة الجذور الحرة :وجدت بعض الأبحاث أن حبوب اللقاح لديها العديد من الخصائص التي تجعلها تعمل بفعالية مضادات الأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة للحفاظ على صحة الجسم، وإبطاء وتيرة الشيخوخة

3. تعزيز صحة الكبد : يعمل الكبد عادة على تنقية الجسم من السموم المختلفة، وقد وجد الباحثون أن تناول حبوب اللقاح بشكل منتظم يساعد على الاتي:  الحفاظ على الكبد صحيًا وخاليًا من الأمراض.التسريع من عملية شفاء الكبد من الأمراض أو أي ضرر قد يلحق به.

4. تقوية جهاز المناعة : يلعب جهاز المناعة في الجسم دورًا هامًا في الحفاظ عليه قويًا ومنيعًا ضد الأمراض المختلفة، قد وجدت مجموعة من الدراسات أن حبوب اللقاح ساعدت على كبح بعض ردود الفعل التحسسية لدى الفئران. أثبتت دراسة أخرى أن لحبوب اللقاح العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا، مما قد يساعد في جعل حبوب اللقاح عنصرًا غذائيًا فعالًا في محاربة الفيروسات والأمراض. 

5. التخفيف من حدة أعراض سن اليأس : وجدت بعض الدراسات أن مجموعة من النساء المصابات بسرطان الثدي كانت أعراض سن اليأس لديهن أقل حدة عندما بدأن بتناول حبوب اللقاح. ومن الجدير بالذكر أن النساء اللواتي يتناولن أدوية هرمونية معينة قد يعانين من أعراض شبيهة بتلك التي تمر بها المرأة عندما تصل سن اليأس. 

6. التخفيف من التوتر : تعمل حبوب لقاح نحل العسل على زيادة تدفق الدم إلى الجهاز العصبي في الجسم خاصة الدماغ، ما يقلل من الضغط والتوتر، كما أن هذا يعمل على التخفيف من التعب والإرهاق. 

فوائد حبوب اللقاح للرجال والنساء 

 حيث انها مفيدة للانتصاب ولتعزيز الرغبة الجنسية للرجال والنساء ايضا ، كما ان فوائدها عديدة على الجسم ايضا، لكن فوائد حبوب اللقاح مع العسل للرجال اكثر قيمة، حيث ان فوائد العسل تندمج مع فوائد اللقاح، تعرف عبر السطور القادمة على القيمة الغذائية لحبوب اللقاح.

فوائد حبوب اللقاح للرجال 

  •  تغذية العضلات .
  • تحسين جودة الحيوانات المنوية للرجال.
  •  تعزيز الهرمون الذكري التستستيرون مما يساعد على اعطاء عضلات اكثر صلابة و قوة .
  • تعزيز الطاقة داخل صالات الألعاب الرياضية .
  • ضخ الدم في العضلات مما يساعد على إيصال الأحماض الامينية للعضلة و تكبيرها.
  • تعزيز الفيتامينات و المعادن في الجسم .
  •  تعزيز القدرة الجنسية للرجال و النساء.
  • آمنة في الاستخدام .

 إضافة حبوب اللقاح الى الأطعمة المختلفة كالحليب والشوفان يمكن اعتبارها مصدراً غذائياً متكاملاً نظراً لاحتوائها على كل العناصر المغذية الرئيسية (البروتينات والكاربوهيدرات) بالإضافة الى الأحماض الأمينية الأساسية بصيغتها الحرة والفيتامينات والمعادن المختلفة.