مرحبًا بكم في متجر المعمري للعسل اليمني!
العسل

أحدث المنتجات

العسل
مقالات قد تهمك

 عسل الاثل  اولا الأثل، هي شجرة نادرة تنتمي إلى الفصيلة الطرفاوية، تعرف بأكثر من اسم فهي "النضار" أو "الفارق" أو "الطرفاء" أو "العبل"، موطنها الأصلي غرب آسيا واليمن وبلدان حوض المتوسط.

فؤائد عسل الاثل
عسل الاثل

price/ الكيلو ريال 10

off/-5%

عسل الاثل 

عسل شجرة الأثل أو عسل الصال أو عسل شجرة الصال، ويعد من أعسال الأشجار المعمرة والفريدة والقديمة وهي من الأشجار التي كان يحبها كبار السن الأوائل.

وعسل الأثل من الأعسال التي لاقت رواجًا وإقبالًا كبيرا من المهتمين بالعسل نظرًا للذته ومناسبته لفئةٍ كبيرة من الناس ومناسبته على وجه التحديد لفئة مرضى السكري ،ننقل النحل على أشجار الأثل أثناء فترة التزهير فيجلب الرحيق من هذه الأشجار ويصنع عسلا سائغًا لذيذًا، فنقطفه ونقوم بتعبئته وعرضه للمهتم.

الأثل، هي شجرة نادرة تنتمي إلى الفصيلة الطرفاوية، تعرف بأكثر من اسم فهي "النضار" أو "الفارق" أو "الطرفاء" أو "العبل"، موطنها الأصلي غرب آسيا واليمن وبلدان حوض المتوسط. وتنمو أشجار الأَثل في الأماكن الدافئة ولا تتحمل الصقيع طويلًا، كما تنتشر جذورها في الغالب في الأراضي الرطبة بالقرب من المياه والأنهار والأَودية، أوراقها دقيقة وأزهارها عنقودية وردية اللون. 

شجرة الاثل وفوائدها 

 وهي من أشهر الأشجار وأفضلها سمعةً وأكثرها استخدامًا في السابق، حيث كانوا قديمًا يبنون بها بيوتهم الطينية ويسقفونها بها ويزرعونها في أطراف مزارعهم، ويستفيدون من ورقها للتبخير على بعض أصحاب الأمراض فيُشفون بإذن الله.

تقوم شجرة الأثل بالتزهير العاسل في شهر يوليو ويونيو حيث يلاحظ احمرار هذه الأشجار في هذه الفترة بشكل واضح.

اقراء ايضا 

 فوائدعسل الاثل العامه

 عديدة حيث كانت تستخدم منذ القدم في صناعة الأخشاب، كما تدخل في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم بفضل ما تحتوي عليه من عناصر غذائية مهمّة. فأثبتت دراسات طبيّة أن مستخلصات الأثل تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا وخصائص مضادة للأكسدة، والمركبات النباتية النشطة منها التربينويد والفلافونويد، والتانينات والبوليفينول السابونين وغيرها. وفي هذا المقال سنتحدّث عن أحد منتجات شجرة الاثل، ألا وهو "عسل الاثل"، أو كما يعرف أيضًا باسم "عسل الصال"، هو من أجود أنواع العسل الطبيعي الذي ينتجه النحل من رحيق أزهار شجر الأثل. يعد عسل الأثل من أهم أنواع العسل، بفضل ما يحتوي عليه من فيتامينات، ومعادن كالبوتاسيوم والصوديوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، كما أنّه غني بحبوب اللقاح. ويقال إن عسل الاثل يعد من أندر أنواع الأعسال اليمنية حيث يتم استخراجه من محافظة حضرموت، ويتميز هذا العسل بقوامه الكثيف ولونه أصفر يميل للخضرة، ورائحته المميّزة ومذاقه الجيّد. 


هل تحب تناول العسل؟

 فالعسل من أهمّ المنتجات الطبيعية التي يصنعها النحل للإنسان، إذ يمتلك فوائد لا حصر لها، بداية من طعمه اللذيذ وحتى قدرته على علاج الكثير من الأمراض. وتتعدد أنواع العسل ويختلف كل نوع عن الآخر في اللون والرائحة والمذاق، ولكن الشيء الثابت هو أنه يلعب دورًا كبيرًا ومهمًّا في صحّة الإنسان. حيث يعد العسل بمثابة علاج لكل مرض والدليل على مدى أهميّته تلك ما ذكر عنه في القرآن الكريم، بأنه (فيه شفاء للناس) أيًّا كان مصدره فمفعوله سحري، وفي هذه الفقرة سنذكر لكم فوائد "عسل الأثل" بالتحديد. 


يعالج الأمراض الجلدية كالأكزيما.يعالج النحافة بمساهمته في زيادة الوزن.يعالج اضّطراب الأمعاء.يحمي الجهاز الهضمي من الأمراض المختلفة.يقلل من آلام القولون العصبي.يعالج الصداع.يمدّ الجسم بالنشاط والطاقة والحيوية.يسهّل عملية الولادة الطبيعية.

فوائد الأثل

  •  تنموشجرة الاثل  في المناطق الزراعية بكثرة.
  •  يتم ري شجرة الاثل عند ريَ المزروعات.
  •  تتحمل شجرة الاثل درجات الحرارة المنخفضة والعالية.
  •  تحتوي شجرة الاثل على نسب ملوحة وغدد ملحية عالية. 
  •  يستفاد من أخشاب شجر الأثل كثيرا في سقف البيوت سابقا والأماكن الأثرية.
  •  تقلل شجرة الاثل من التيارات الهوائية في المناطق المزروع بها.

فوائد عسل الأثل 

عسل الأثل كغيره من الأعسال الطبيعية مفيد للجسم وللصحة عموما ؛ لكن سنذكر ما ذكره مستخدمي العسل واستفادوا منه:

1- عسل الأثل مفيد للقولون والمعدة.

2- عسل الأثل يعتبر من أفضل الأعسال لمريض السكري.

3- يساعد عسل الأثل على علاج الكثير من المشاكل التي تخلص الجلد منها الأكزيما والتي تعتبر من أخطر الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان.

4- يساعد عسل الأثل على مكونات تساهم في زيادة الوزن لكل من يعاني من النحافة الشديدة.

5- يساعد عسل الأثل في علاج جميع مشاكل الأمعاء والجهاز الهضمي.

6- يقلل عسل الأثل من آلام القولون العصبي بصورة طبيعية.

7- يساعد عسل الأثل على زيادة الحيوية والنشاط والحد من التعب.

8- يساعدعسل الأثل  على علاج الأمراض الصدرية.

9-  يساهم عسل الأثل في التخلص من الصداع.